languageFrançais

الكاف : مواقف متباينة حول دور أعضاء المجالس المحلية تنمويا واجتماعيا

مع اقتراب موعد انتخابات المجالس المحلية المقررة ليوم 24 ديسمبر 2023 تزايد اهتمام أهالي ولاية الكاف بهذا الحدث الوطني الأول من نوعه وكثرت التساؤلات حول مدى نجاعته في تغيير المنوال التنموي للجهات وتباينت الآراء والمواقف.

وفي تصريح لموزاييك، اعتبر عز الدين السلطاني فلاح من معتمدية الدهماني أن المجالس المحلية سيكون لها دور هام في إحياء الجهات الداخلية التي عانت التهميش لسنوات، معربا عن أمله في تغيير واقع القطاع الفلاحي الذي يشهد العديد من الإشكاليات التي أرهقت الفلاح خاصة الزراعات الكبرى والأسمدة والبذور وتربية الماشية والبنية التحتية والمسالك الفلاحية.

من جهته، تحدثت حليمة الشارني من منطقة الحوض بمعتمدية تاجروين عن معاناة المرأة الريفية خاصة العاملة في القطاع الفلاحي، مطالبة أعضاء المجالس المحلية بتبني هذه القضية الهامة والدفاع عن هذه الفئة لتوفير لقمة عيش في ظروف طيبة.

وفي السياق ذاته، قالت مروى الدشراوي من معتمدية نبر من ذوي الاحتياجات الخصوصية إن القانون الانتخابي الجديد يعتبر مكسبا حقيقيا لهذه الفئة ويعيد لها اعتبارها بعد سنوات من التهميش وستكون كلمتها مسموعة داخل الهياكل المنتخبة والدفاع عن حقوقهم في ظل ما يعيشونه من متاعب كبيرة.  

وطالبت المجالس المحلية بادماجهم في جميع المؤسسات وتفعيل القانون الذي ينص على تشغيل نسبة 2%  من ذوي الاحتياجات الخصوصية.

من جهته، أكد علي سليماني ناشط سياسي من مدينة الكاف على ضرورة تحسين البنية التحتية للمدينة وخاصة الإسراع في مشروع الطريق السيارة تونس الكاف لتشجيع المستثمرين على الانتصاب بالمنطقة الصناعة التي تشهد فراغا كبيرا بعد غلق العديد من المعامل والمؤسسات الخاصة.

عبد الباسط زغيبي